منتدى الابداع

منتدى يجمع بين كل الهوايات الثقافية و الفكرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمشار
مدير
مدير


عدد المساهمات : 3917
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 52
الموقع : ibdaa.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية   الإثنين مارس 22, 2010 1:23 am






اختبار
الثلاثي الثاني في اللغة العربية
س/ 2متوسط




السند :


كل يوم يمر علي ، يزيد في عاطفة الاحترام و الإجلال و
التقدير للأم التي بفضلها عشت في مأمن من الرذائل و الدنايا . فما خفضت رأسي أمام
أحد ، و ما خفت من قوي ، و ما ارتجفت من طاغية ، و ما تململت من صروف الدهر ، لأن
أمي علمتني منذ نعومة أظافري ( أن امشي ) في الحياة رافع
الرأس لكيلا أعيش إلا أبيا عزيزا ، و ألا أخضع إلا أمام الحق و الحقيقة .



أمي و هل يكفي
كلمة ، أو مقالة ، أو كتاب لتدوين ما يمكن أن يدونه رجل مثلي عن أمه ؟ [إنني



( أحبها ) لأنها أحبتني دون
مقابل ] ، و أدللها لأنها دللتني حينما كنت طفلا ، و أراعي خاطرها
لأنها طالما راعت خاطري حفظ الله لجميع
الأبناء البررة أمهاتهم ، و أبقاهن لهم ذخرا و عونا .



شكيب أرسلان


الأسئـــــــــــــــــــــلة :


البناء الفكري : 6ن


1- اقترح عنوانا مناسبا
للنص .1ن



2- لماذا يقدر الكاتب أمه
تقديرا جليلا ؟ 3ن



3- اشرح الكلمات التالية
: الدهر ، ارتجفت ، تدوين ، البررة .2ن



البناء
اللغوي



لماذا
كتبت الهمزة في الكلمات التالية على هذه الصورة ؟2ن



أم ، إني ، أبي ، أبناء .


1- أعرب ما تحته خط في
النص .4ن



الوضعية
الإدماجية
: 8ن


-شاهدت
ما عرضته التلفزة الجزائرية فيها ما يعانيه بعض الآباء و الأمهات الذين أدخلوا دور العجزة ، نظرا لعدم رعاية
أبنائهم لهم ، فتأثرت بذلك .



- التعليمة
:



-أكتب
نصا حواريا لا يقل عن 8 أسطر ، تبرز فيه فضل الوالدين على الأبناء وواجباتهم نحوهم
، مع استخدام العدد و المعدود .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ibdaa.almountadayat.com
شمشار
مدير
مدير


عدد المساهمات : 3917
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 52
الموقع : ibdaa.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية   الإثنين مارس 22, 2010 1:24 am












المعاييــــــــر



المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرات



التقدير



البناء الفكري

اقتراح عنوان مناسب للنص

سبب التقدير



شرح الكلمات



*1-
العنوان المناسب للنص : الأم ، الأم المعلمة الأولى .


*2- سبب
تقدير الكاتب لأمه تقديرا جليلا :


لأن أمه
علمته منذ نعومة أظفاره أن يمشي في الحياة رافع الرأس لكي يعيش أبيا عزيزا و لا
يخضع إلا أمام الحق و الحقيقة .


*3- شرح
الكلمات :


-الدهر :
الوقت ، الزمن .-تدوين : كتابة ،تحرير .-ارتجفت :ارتعدت .-البررة : الخيرون ،
المطيعون .




1



3







2



البناء اللغوي

-كتابة الهمزة









-إعراب ما تحته خط




*1- سبب
كتابة الهمزة في الكلمات التالية على هذه الصورة


- أم :
كتبت الهمزة في بداية الكلمة فوق الألف لأنها مضمومة .


- إني :
كتبت الهمزة في بداية الكلمة تحت الألف
لأنها مكسورة .


- أبي :
كتبت الهمزة في بداية الكلمة فوق الألف لأنها مفتوحة .


- أبناء
: كتبت الهمزة في آخر الكلمة على السطر لأن ما قبلها ساكن .


*2-
إعراب ما تحته خط في النص


- علمتني
: علم : فعل ماضي مبني على الفتح .


ت :التاء للتأنيث
الساكنــــــــــــة .


ن:
للوقـــــــــــــــــايــــــــــــــــــة.


ي : ضمير متصل مبني على السكون
في محل نصب مفعول به .


و الفاعل ضمير مستتر جوازا
تقديره( هي ) .


و الجملة الفعلية ( علمتني ) في
محل رفع خبر ( أن ) .


-طفلا :
خبر ( كان ) منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .






0.5

0.5

0.5

0.5





1

0.5



1



0.5

0.5

0.5

الجزء الثاني



الوضـــــــــعيـــــــــــة
الإدمـــــــــــــاجيـــــــــــــــــــــــة








الملاءمة



-استبقاء
المطالب .


-النص
المنتج يكون حواريا لا يقل عن 8 أسطر .


-إبراز
أفضال الوالدين علينا وواجباتنا نحوها .


-توظيف
العدد و المعدود.












3







الانسجام و الإنساق



-ترابط
الأفكار و تسلسلها .


- توظيف
الكلمات المناسبة لحل الوضعية .


- مع
استخدام أدوات الربط المناسبة .










2



سلامة اللغة و الرسم الإعلاني

-احترام
قواعد اللغة ، نحو ، صرف ، إملاء .


-استخدام
علامات الترقيم استخداما مناسبا .




2





الإبداع و الإتقان

-عرض
النص المنتج لائق و نلمس فيه الإبداع .


(تشبيه ، تعابير مجازية ).

-حسن
الخط ووضوحه .








1






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ibdaa.almountadayat.com
 
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التعليم و فروعه :: التعليم المتوسط :: السنة الثانية-
انتقل الى: