منتدى الابداع

منتدى يجمع بين كل الهوايات الثقافية و الفكرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 اختبارات للسنة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمشار
مدير
مدير


عدد المساهمات : 3917
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 52
الموقع : ibdaa.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: اختبارات للسنة متوسط   الأربعاء فبراير 23, 2011 10:40 am

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2">تبارات في التربية الإسلامية
ف :2م



الزمـــن :2 سا



السنــد:
تعودت أن أرى في انتظاري للقطار شحّاذا مبتور الساقين ، وكان مرآه يثير
شفقتي ، فأحسن إليه وتوثّقت بيننا المعرفة ، فكنت أقطع انتظاري بحديث ساذج
معه ، عرفت منه أنّه كان يعمل بالشركة ( وأنه أصيب بحادث أضاع له ساقيه
فاضطرّ أن يستجدي ليعود أسرته ).
غاب الشحّاذ عن المحطّة مدة طويلة فكدت
أنساه كلّ النسيان ، وقصدت يوما المحطة فرآني ، وزحف نحوي وسلّم فسلمت ،
وقلت له لقد كانت غيبة طويلة .
ـ قال : كانت أستجدي في مكان آخر.
قلت: وما الذي دفعك إلى ذلك ؟
ـ قال : كنت أهرب منك ياسيّدي ، وأضاف : سامحني إن كنت قد أسأت إليك .
ـ قالت : لا أشعر بأنك أسأت إليّ مطلقا.
ـ
قال : اسمع حديثي واحكم ، لقد كان ذلك منذ ثلاثة أشهر ، وحيث نبهتني
بإحسانك اليومي المفضال ، وأنت تعيد المحفظة إلى جيبك سقطت منها ورقة مالية
ذات خمسة جنيهات التقطتها ثم رجعت إلى المنزل ، وأنفقت منها على عيالي ،
وكسوت أبنائي ، وعشت أياما حلوة ، ثم أنبني ضميري فاشتد ندمي ، وأقسمت أن
لا أراك إلاّ بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك ، وأخرج من جيبه صرة وهو
يقول : خذها وأرحني أراحك الله .
ـ محمود تيمور ـ بتصرف .
*اقرأ النص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة الآتية *
الأسئلة :
1) البناء الفكري 6 ن)
1) ـ ما سبب فقدان الشّحاذ ساقيه ؟
2) ـ ما علّة غياب الشحاذ عن محطة القطار؟
3) اشرح : شحــاذا ـ يستجدي ـ عيالي ؟
4) ـ ما النمط الغالب على النص ؟
2) البناء اللغوي : (4 ن )
1) أعرب ما تحته خط بالتفصيل

2) استخرج من السند : صيغة مبالغة ـ اسم مفعول
3) حوّل مابين قوسين في السند إلى المثنى المذكور
3) البناء الفني : ( 2 ن) .
أـ استخرج من النص تعبيرا مجازيا وبين الكلمات التي استعملت مجازا
ب ـ استخرج من العبارة الآتية محسنا بديعيّا وبيّن نوعه.
<< وأقسمت أن لا أراك إلا بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك >>
4) الوضعية الإدماجية : (8ن)
السند: استمعت من أحد أصدقائك لقصة ندم وقعت له.
التعليمة : تكلّم عنها في عشرة أسطر موظفا : صورة بيانية ـ صيغة مبالغة جامعا بين السرد والوصف




الصــف :2 م


الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى :
قال تعالى الذين يحملون ................................العظيم>>

<< الآيات 7. 8. 9 سورة غافر >>

أ ) أكمل قوله تعالى :
ب)ـ بيّـن ما ترشـد إليه
الوضعية الثانية :
السنــد : أمرنا ديننا بأن نتبع القدوة والصحبة الحسنــة :
أ‌) عرف القـدوة اصطلاحـا
ب‌) من هو قدوة المؤمنين ومثلهم الأعلى ؟
استـدل بقـوله تعــالى.
ج) من يجب أن تصاحب ؟
استـدل بالآية 28 سورة الكهف
الجزء الثاني : السند غاب أحد زملائك عن درس التربية الإسلامية الذي كان بعنوان فعالية المسلم الاجتماعية ، فطلب منك أن تشرحه له .
التعليمة
: أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تشرح له أهم الأفكار في هذا الدرس مدعما
كلامك بحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ، وبأمثلة من الواقع .









الصــف :2 م












الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى : (6ن)

السند عن أبي هريـرة رضـي الله عنـه قال رسـول الله صلى الله عليـه وسلم.
<< من نفس ................................أخيه >> راوه مسلم
أ ـ أكمل الحديث الشريف
ب ـ اشرح : نفس ـ كربة
ج ـ إلام يرشد هذا الحديث
الوضعية الثانية : (6ن)
السند:قال تعالي << وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون >> 132 ـ آل عمران
التعليمة : أ ـ عرف الطاعة اصطلاحا .
ب ـ ماهي أنواع الطاعة ؟ استدل بالآية 52 من سورة النور
ج ـ أذكر فائتين من فوائد الطاعة .
الوضعية الإدماجية :(8ن)
السند لفت انتباهك وأنت تتجول في الغابة رفقة أسرتك أن أحد الشباب الموجودين قد رمى بسيجارة مشتعلة على الأرض فساءك المنظر .
التعليمة
: أكتب فقرة لاتقل عن ثمانية أسطر تنصحه فيها وتبين له مضار فعلته وواجبه
نحو البيئة وكيفية المحافظة على توازنها مستدلا بما تحفظه من أدلة شرعية .











الصـــف :2م



الزمـــن :2 سا



السنــد:
تعودت أن أرى في انتظاري للقطار شحّاذا مبتور الساقين ، وكان مرآه يثير
شفقتي ، فأحسن إليه وتوثّقت بيننا المعرفة ، فكنت أقطع انتظاري بحديث ساذج
معه ، عرفت منه أنّه كان يعمل بالشركة ( وأنه أصيب بحادث أضاع له ساقيه
فاضطرّ أن يستجدي ليعود أسرته ).
غاب الشحّاذ عن المحطّة مدة طويلة فكدت
أنساه كلّ النسيان ، وقصدت يوما المحطة فرآني ، وزحف نحوي وسلّم فسلمت ،
وقلت له لقد كانت غيبة طويلة .
ـ قال : كانت أستجدي في مكان آخر.
قلت: وما الذي دفعك إلى ذلك ؟
ـ قال : كنت أهرب منك ياسيّدي ، وأضاف : سامحني إن كنت قد أسأت إليك .
ـ قالت : لا أشعر بأنك أسأت إليّ مطلقا.
ـ
قال : اسمع حديثي واحكم ، لقد كان ذلك منذ ثلاثة أشهر ، وحيث نبهتني
بإحسانك اليومي المفضال ، وأنت تعيد المحفظة إلى جيبك سقطت منها ورقة مالية
ذات خمسة جنيهات التقطتها ثم رجعت إلى المنزل ، وأنفقت منها على عيالي ،
وكسوت أبنائي ، وعشت أياما حلوة ، ثم أنبني ضميري فاشتد ندمي ، وأقسمت أن
لا أراك إلاّ بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك ، وأخرج من جيبه صرة وهو
يقول : خذها وأرحني أراحك الله .
ـ محمود تيمور ـ بتصرف .
*اقرأ النص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة الآتية *
الأسئلة :
1) البناء الفكري 6 ن)
1) ـ ما سبب فقدان الشّحاذ ساقيه ؟
2) ـ ما علّة غياب الشحاذ عن محطة القطار؟
3) اشرح : شحــاذا ـ يستجدي ـ عيالي ؟
4) ـ ما النمط الغالب على النص ؟
2) البناء اللغوي : (4 ن )
1) أعرب ما تحته خط بالتفصيل

2) استخرج من السند : صيغة مبالغة ـ اسم مفعول
3) حوّل مابين قوسين في السند إلى المثنى المذكور
3) البناء الفني : ( 2 ن) .
أـ استخرج من النص تعبيرا مجازيا وبين الكلمات التي استعملت مجازا
ب ـ استخرج من العبارة الآتية محسنا بديعيّا وبيّن نوعه.
<< وأقسمت أن لا أراك إلا بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك >>
4) الوضعية الإدماجية : (8ن)
السند: استمعت من أحد أصدقائك لقصة ندم وقعت له.
التعليمة : تكلّم عنها في عشرة أسطر موظفا : صورة بيانية ـ صيغة مبالغة جامعا بين السرد والوصف




الصــف :2 م


الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى :
قال تعالى الذين يحملون ................................العظيم>>

<< الآيات 7. 8. 9 سورة غافر >>

أ ) أكمل قوله تعالى :
ب)ـ بيّـن ما ترشـد إليه
الوضعية الثانية :
السنــد : أمرنا ديننا بأن نتبع القدوة والصحبة الحسنــة :
أ‌) عرف القـدوة اصطلاحـا
ب‌) من هو قدوة المؤمنين ومثلهم الأعلى ؟
استـدل بقـوله تعــالى.
ج) من يجب أن تصاحب ؟
استـدل بالآية 28 سورة الكهف
الجزء الثاني : السند غاب أحد زملائك عن درس التربية الإسلامية الذي كان بعنوان فعالية المسلم الاجتماعية ، فطلب منك أن تشرحه له .
التعليمة
: أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تشرح له أهم الأفكار في هذا الدرس مدعما
كلامك بحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ، وبأمثلة من الواقع .









الصــف :2 م












الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى : (6ن)

السند عن أبي هريـرة رضـي الله عنـه قال رسـول الله صلى الله عليـه وسلم.
<< من نفس ................................أخيه >> راوه مسلم
أ ـ أكمل الحديث الشريف
ب ـ اشرح : نفس ـ كربة
ج ـ إلام يرشد هذا الحديث
الوضعية الثانية : (6ن)
السند:قال تعالي << وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون >> 132 ـ آل عمران
التعليمة : أ ـ عرف الطاعة اصطلاحا .
ب ـ ماهي أنواع الطاعة ؟ استدل بالآية 52 من سورة النور
ج ـ أذكر فائتين من فوائد الطاعة .
الوضعية الإدماجية :(8ن)
السند لفت انتباهك وأنت تتجول في الغابة رفقة أسرتك أن أحد الشباب الموجودين قد رمى بسيجارة مشتعلة على الأرض فساءك المنظر .
التعليمة
: أكتب فقرة لاتقل عن ثمانية أسطر تنصحه فيها وتبين له مضار فعلته وواجبه
نحو البيئة وكيفية المحافظة على توازنها مستدلا بما تحفظه من أدلة شرعية .

</td></tr></table>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ibdaa.almountadayat.com
 
اختبارات للسنة متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التعليم و فروعه :: التعليم المتوسط :: السنة الثانية-
انتقل الى: